يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

ما يجب عليك القيام به للحفاظ على الخصوصية في الفايسبوك



من الأمور المهمة لدى الانسان بطبيعته النفسية و السلوكية , خصوصيته سواء في الحياة الواقعية او الافتراضية على الأنترنيت.
و مسألة الحفاظ عليها و عدم وصول الأخرين اليها ضرورية لأسباب اجتماعية و شخصية و حتى أمنية , و في الأنترنيت هي غاية الأفراد و مسعاهم , لكنها و للأسف تعرضت للتجسس و للاكتشاف من قبل الأخرين سواء كانوا أفرادا او مجموعات أو مؤسسات و حتى مخابرات و حكومات.
و بما أن الفايسبوك يضم أغلبية مستخدمي الأنترنيت في العالم , فان كل من يود اختراق خصوصيات أفراد بشكل عشوائي او مستهدف يضع بعين اعتباره أكبر شبكة اجتماعية في العالم .
و كيف لا ؟ و الناس يشاركون من خلالها أفكارهم و مزاجهم و معتقادتهم و أيضا ميولاتهم , بل ان الصور الخاصة بهم تنشر بشكل هائل , اضف الى فيديوهات و مقاطع لها علاقة بتركيبتهم النفسية و الفكرية و حتى الفيزيولوجية .
من هنا كانت مسألة الحفاظ على الخصوصية في الفايسبوك و ما زالت أبرز القضايا الساخنة التي يدور جدالها بين أناس يعرفون قيمتها , و أخرين يدافعون عن كونها غير مهمة لاستغلالها من أجل تحقيق أهداف قد تكون مشروعة و قد لا تكون.
و اليوم أشارككم بعض الخطوات و النصائح و المقالات التي كتبناها هنا و التي تسعى لتحقيق الهذف المنشود ومبتغى الملايين من مستخدمي Facebook

اخفاء رقم التليفون و عناوين البريد ضمن قسم About عن أعين المزعجين

عند الولوج الى ملفك الشخصي , فسيرى الزائر أبرز المعلومات عنك و التي سمحت بظهورها للجميع و منها رقم التليفون و عناوين البريد الخاصة بك , اضافة الى اسم المستخدم مثلا في تويتر … حينها قد يكون هذا الزائر يود الحصول على رقم هاتفك ليزعجك مثلا أو البريد لارسال رسائل قد تتضمن بعض المحتوى الممنوع أو فيروسات !
أليس من الواجب جعلها مرئية للأصدقاء الموثوقين فقط ؟

اجعل قائمتي المتابعين و الأصدقاء متاحة فقط لمن يستحق الاطلاع عليها

بطبيعة الحال , هناك الكثير من سارقي المعلومات و المخترقين الذين يعتمدون على هاتين القائمتين لتحديد بعض الأسماء التي ستكون مرشحة بقوة لتكون ضمن قائمة ضحاياهم , و الكثير من المستخدمين دخل اليها المخترقين من باب الأصدقاء و ليس من بابه مباشرة !
و لذا اجعل القائمتين متاحتين فقط للأصدقاء و ليس للجميع .

الصور قد تستخدم ضدك من بعد … فكن حذرا

لطالما عبرت عن استيائي لمشاركة الناس صورهم على الأنترنيت بشكل عفوي و دون تفكير … خصوصا على الفايسبوك و الاخطر أنها تكون متاحة للجميع , صور عائلية و صور مع الأصدقاء متاحة للداني و القاصي , أليست هذه حماقة أم عفوية بشر ؟
نصيحتي للقراء هي تفادي مشاركة الصور الشخصية , و اتاحتها فقط للأصدقاء أو العائلة مع أنني لا ارى ضرورة مشاركتها أصلا لأسباب أمنية و شخصية.

الاعجابات في نظري تعبير عن تفكيرك … و يمكنني أن أحدد بها شخصيتك و ميولاتك

نعم الأمر سهل الى تلك الدرجة , يمكنني أن أحدد مدرستك الفكرية التي تنتمي اليها و طريقة تفكيرك و ميولاتك انطلاقا من اعجاباتك … و لا أحتاج الى قراءة بعض من منشوراتك .
و هذه قدرة متوفرة لذا ملايين من البشر حول العالم خصوصا علماء النفس و المتفوقين في قراءة ما بين السطور , و اعلم أن الكثير منهم يعمل لدى أجهزة الاستخبارات التي قد تستهدفك من أجل أهداف غير التي حددتها لمسار حياتك.

تطبيقات الطرف الثالت … ستجمع معلومات عنك و ستستغلك

هناك الكثير من المواقع و التطبيقات التي تتطلب منك الفايسبوك لتسجيل الدخول أو اتمام مسألة ما , هل تساءلت لماذا ؟
الظاهر أن ذلك أسرع عملية للاستخدام تلك التطبيقات و المواقع , لكن المخفي أنك سمحت لها بالولوج الى بياناتك و اخد ما تريد وقت ما تشاء
لكنك يمكنك تحديد المعلومات التي يمكن لتلك الجهات أن تصل اليها بشكل مخصص , و المعلومات التي يستحيل الوصول اليها .
أنصح بمراجعة اعدادات التطبيقات , لتحديد افضل الخيارات الممكنة

الاعلانات مفيدة … لكنها تظهر بناء على بياناتك الشخصية

هل بمجرد جعل خصوصيات معلومات معينة “أنا فقط ” فلن يكون بامكان الفايسبوك الاطلاع عليها ؟ اذا كنت تعتقد ذلك , فحان الوقت لأخبرك أن تلك الفكرة ليست الا وهما خلقتها في عقلك عبارات الفايسبوك التي تظهر مدى التزام الشركة بعدم بيع بياناتك أو اظهارها للمعلنين.
صحيح أن المعلنين لا يتوصلون اليها و لا يمكنهم الاطلاع عليها , لكن بمجرد أن يتم عمل حملة اعلانية تستهدف شبابا من 18 الى 24 سنة و يتواجدون بالبلدان العربية و يتكلمون لغة المنطقة و لهم ميول للتقنية , و تنطبق عليك تلك المواصفات حتى ترى اعلاناتهم في جنبات الصفحات و على الحائط !
اذا كان الأمر يزعجك فيمكنك من اعدادات الاعلانات أن تحدد عدم استهدافك من المعلنين و اظهار اعلانات عشوائية

رسالتنا للقراء الأعزاء :

الشبكات الاجتماعية وسيلة جيدة لتبادل المعلومات و تحقيق التواصل البناء , و مشاركة بعض المعلومات الشخصية أصبح ضروريا , لكننا نرى أن تكون مقننة و مؤكد من أهميتها قبل مشاركتها و اتباع نصائحنا التي ستحمي خصوصياتكم , من التجسس و الاستهداف الربحي و التخريبي , على حساب حياتكم الشخصية
نحن سعداء بمشاركتكم أفضل ما لدينا حول هذه القضية المهمة , لكن تابعونا للمزيد من المقالات التي تساعدكم للتعامل مع العالم الافتراضي التقني بشكل أمن .
شاركوا المقال مع احبابكم و اصدقائكم لنشر الفائدة بالضغط على أزرار الشبكات الاجتماعية أسفله

إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا