يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

الفرق بين مختلف أنواع الملفات الصوتية المعروفة ؟ MP3, AAC, WAV...

ما الفرق بين مختلف أنواع الملفات الصوتية المعروفة ؟ MP3, AAC, WAV...

     لا شك أن الملفات الصوتية هي من الملفات التي نستعملها بشكل يومي, فأنت تتعامل معها عند استماعك سواء للقران, أو دروس أو الموسيقى, أو أي نوع من التسجيلات الصوتية. و لا يختلف اثنان على أن أشهر أنواع الملفات الصوتية هي ال MP3 لكنها ليست النوع الوحيد المتوفر على الأنترنت, بل هناك الكثير من الملفات الصوتية بصيغ أخرى, لذلك في هذه المقالة نتعرف على أبسط الفروق بين مختلف أنواع الملفات الصوتية, و عن أحسنها, و أيها يجدر بك استعمالها حتى تحصل على أحسن تجربة صوتية ممكنة ؟

ما الفرق بين Lossless Formats و Lossy Formats ؟

بالترجمة الحرفية :

 :  Lossless Format ملفات بدون خسائر.
 :     Lossy Format ملفات مع خسائر.
لكن المعنى الصحيح هو
Lossless Formats هي ملفات صوتية مضغوطة لكنها تحافظ في أغلب الأحيان على كل خصائص و جودة الصوت من المصدر الرئيسي بينما Lossy Formats هي ملفات مضغوطة بشكل جيد لتوفير المساحة مما يؤثر على جودة الملف الصوتي.
هناك نوع ثالث من الملفات و هي الملفات الغير مضغوطة بتاتا, نبدأ بشرحها هي الأولى

الملفات الصوتية الغير مضغوطة

هي نوعان : AIFF  و WAV .
و هما نسختان غير مضغوطتين تماما, أي أنهما نسخ متطابقة كليا مع الملف الصوتي الأصلي, الصيغتان معا توفران نفس الجودة, الفرق الوحيد بينهما هو اختلاف بسيط في كيفية تخزين البيانات.
صيغة WAV هي من أول الصيغ المطورة للحواسيب الشخصية (Pcs), طورت من طرف Microsoft و IBM مما يجعلها صيغة ذات صدا عالمي  عكس AIFF التي طورت من طرف APPLE حيت لن تجدها غالبا إلا في منتجاتها الخاصة.
الجدير بالذكر هو أن ملفات WAV و AIFF تأخذ مساحة كبيرة عكس صيغ الملفات الأخرى و متوسط مساحة التخزين هو 10 MB لكل دقيقة.

هل باستعمالي لهذين النوعين سأحصل على جودة صوتية أحسن ؟


في الحقيقة لن يكون هناك فرق واضح بين هذين الصيغتين و الصيغ الأخرى لأن الأمر يتعلق أيضا بجودة المعدات الصوتية التي تستعملها, الفرق الوحيد و الواضح هو أنك ستحتاج لمساحة أكبر من أجل تخزين عدد أقل من الملفات الصوتية لكن إن كنت تستعمل ملفاتك لأغراض الدمج فهذه هي الصيغ التي ستحتاجها لأنها تحافظ على كامل جودتها و خصائصها.

الملفات الصوتية المضغوطة

 Lossless Formats


و هي ثلاث أنواع
FLAC, ALAC و APE .

FLAC : The Free Lossless Audio Codec و هي أكثرها شهرة كما أنها مجانية و مفتوحة المصدر.
ALAC : Apple Lossless Audio Codec شبهة بصيغة FLAC غير أنها مطورة من طرف  APPLE, مما يجعلها مدعومة كليا من طرف ITunes و IOS عكس FLAC لكن عملية الضغط ليست بفعالية هذه الأخيرة أي أن ملفات ال ALAC هي في الغالب أكبر حجما من ملفات FLAC .
APE : Monkey’s Audio و هي ملفات جد مضغوطة, لذلك هي تأخذ مساحة أقل من FLAC و ALAC لكنها غير متوافقة مع جميع برامج تشغيل الملتميديا إضافة إلى أنها تتطلب عملا أكثر من المعالج لتفك تشفيرها نظرا لخوارزمية الضغط المعقدة التي تعتمد عليها.
عامة فإن الملفات من نوع Lossless يمكن تحويلها مرة أخرى إلى صيغة WAV دون فقدان أي من جودتها. كما أن متوسط مساحة التخزين لهذه الصيغة هو 5 MB لكل دقيقة لذلك أن كنت تتوفر على معدات صوتية ذات جودة عالية ينصح باستعمال أحد هذه الصيغ الثلاث حتى تحصل على جودة صوت عالية.

Lossy Formats


و هي الأكثر انتشارا بين الناس إذ أنها توفر مساحة كبيرة جدا حتى تستطيع إضافة ملفات صوتية أخرى حيت أن متوسط التخزين هو 1 MB لكل دقيقة. فرق كبير بينها وبين ما سبق شرحه في المقالة,  لكن كما سبق لي و قلت فإنها تفقد بعضا من جودة الملف الأصلي. غير ذلك يجب أن تعلم أنه كلما ارتفع معدل البت في هدا النوع من الملفات كلما تحسنت جودة الصوت فمثلا ملف بمعدل بث 192 Kbit/s سيوفر جودة أحسن من ملف بمعدل 150Kbit/s.
و هنا بعض أنواع هذه الملفات الأكثر انتشارا.
MP3 : MPEG Audio Layer 3 و هي الأكثر انتشارا في العالم نظرا للدعم الكامل الذي توفره جميع برامج تشغيل الملتميديا لها, رغم ذلك فإن صيغة MP3 تتوفر على كومة من العيوب التي بطبيعة الحال لم تستطع الحد من شعبيتها.
Vorbis صيغة مجانية و مفتوحة المصدر تستعمل فالغالب في معدات الألعاب.
AAC : Advanced Audio Coding هي صيغة توفر جودة مماثلة لل MP3 بمساحة أقل, صارت تستعمل غالبا مع الفيديوهات من نوع  MPEG4 و أيضا في ITunes.
WMA : Windows Media Audio مطورة من طرف ميكروسوفت توفر جودة مماثلة ل MP3 أو AAC لكن بدون أي مميزات أخرى.

أي هذه الصيغ يجدر بي استعمالها ؟

يبقى الجواب على هذا السؤال نسبيا لأن الأمر مرتبط بعوامل عديدة كالمصادر إذ أن أغلب الملفات الصوتية المتوفرة على الأنترنت هي بصيغة MP3 إضافة إلى المعدات الصوتية المتوفرة و كذلك المساحة التي تمتلكها من أجل تخزين ملفاتك الصوتية.

إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا