يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

تعرف على أغرب الفيروسات التى عرفتها حواسيب العالم

التسلل، التخريب، السرية، الأذى.. صفات تشترك فيها كل الفيروسات ، ولعل هاجس الذعر الذي يتملك أصحاب الأجهزة عند اكتشافهم مهاجمة الفيروسات لحواسيبهم ، هو ما ساعد في دفع عجلة أنشطة المطورين قصد التصدي لهذه المركبات الشرسة.
في ما يلي لائحة بأكثر الفيروسات التي عرفتها حواسيب العالم غرابة !
*****************

فيروس “حيوان” في 1975

قام جون ووكر سنة 1975 بابتكار واحد من أوائل الفيروسات من فصيلة ” حصان طروادة ”  وأطلق عليه اسم ” حيوان ” في نظام يونيفاك. عمل ووكر على تطوير برنامج بسيط للغاية اتخذ شكل لعبة تطلب من المستخدم تخمين اسم حيوان ما ، و تطرح عليه مجموعة من الأسئلة قصد معرفة اسم الحيوان.. من هنا جاءت فكرة تسمية الفيروس ،  والذي كان يعمل أيضاً بشكل ثنائي مع برنامج آخر أطلق عليه اسم ” بيرفاد ” ، يقوم بنسخ تلقائي للعبة في ذاكرة الحاسوب.
برغم بساطة البرنامج إلا أنه انتشر بشكل واسع في نظام اليونيفاك السائد آنذاك ؛ نظراً لغياب أي مكافح فيروسات في تلك الحقبة ، و يعتبر لحد الآن هو الفيروس الوحيد الذي لم يتعد كونه لعبة !
********************

 فيروس “القدس” في 1987

يطلق عليه أيضا فيروس الجمعة 13 – التاريخ المعروف بكونه نذير شؤم -. ظهر هذا الفيروس في نظام الدوس في القدس و تكنَّى بها ، وتمكَّن من إلحاق أضرار ضخمة فعلاً ، حيث كان يعمل على استنساخ كل الملفات القابلة للتنفيذ في ذاكرة الحاسوب عدة مرات ، بشكل يستنزف مساحات كبيرة من الذاكرة.
الشيء المثير لهذا الفيروس ، هو أنه كان يظهر على شكل ساعة تناقصية مثل ” القنبلة الموقوتة ” ، تستهدف تاريخ الجمعة 13 ، ليقوم بحذف جميع الملفات التي تم تشغيلها في الحاسوب ، ثم يُظهر بعد ذلك مربعا أسودا يمنع تنفيذ أي أمر من أوامر الحاسوب.
الفيروس عاث فساداً في الحواسيب ، و أتلف ملفات كثيرة في تواريخ الجمعة 13 نونبر ( نوفمبر ) 1987 و ، الجمعة 13 ماي 1988 ، قبل أن يختفي نهائيا مع مجيء نظام الويندوز.
*********************

 فيروس ” Happy99″  يتمنى لكم سنة سعيدة !

مع مرور الوقت ، ركزت الفيروسات على مبدأ هام لضمان ثقة المستخدم: تحويل انتباهه، بطريقة أو بأخرى، أو تشتيته ليعتقد أنه بصدد التعامل مع برنامج موثوق به.
في نفس السياق عمل فيروس Happy99.
فيروس قوي ظهر في أوائل عام 1999، يظهر على شكل شاشة صغيرة تعرض صورا متحركة ، و تتمنى للمستخدمين سنة جيدة ، في حين يقوم البرنامج بتعديل ملفات الكمبيوتر.
يعتبر أول فيروس ينتشر بالاعتماد على رسائل البريد الإلكتروني، يقوم بفتح منفذ معين على كمبيوتر المتصل لضمان انتشاره ، وبعد ذلك تحرير ملفات متعددة في Outlook ، لضمها تلقائيا إلى كل البريد الإلكتروني المرسل من الكمبيوتر المصاب.
كان Happy99 يعتبر الفيروس الأكثر خطورة على الإطلاق في العام 1999 قبل أن يتمكن المهندس كريغ شموغار من وضع نظام حماية ضد هذا الفيروس، شهدة عدة ملايين من التنزيلات في وقت قصير جدا.. ولم يختف هذا الفيروس بشكل نهائي إلا بعد مجيء Windows XP.
 ********************

فيروس “نيوتن”

بعكس الفيروسات التي تهدف إلى إتلاف أو تعديل أو سرقة الملفات الشخصية ، ظهر سنة 2008 فيروس طريف في نظام MacBook ، لا يحتوي على أي جانب سلبي أو تدميري ، ينتقل عن طريق منفذ USB ليعمل على تحويل سلوك أيقونات المكتب فتظهر و كأنها خاضعة للجاذبية !
شاهد الفيديو ..

*********************

فيروس “Thunder struck”

فيروس غريب انتشر أواخر يوليو الماضي في إيران ، يعمل عل تشغيل أغنية “Thunder struck” للمجموعة “AC/DC” بصوت صاخب إلى أعلى مستوى ممكن! .. الأمر لا يدعو إلى الطرافة إذا ما علمنا أن هذا الفيروس يستهدف بشكل خاص أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من قبل البرنامج النووي الإيراني ابتداء من منتصف الليل و بشكل عشوائي.
 ********************

فيروس “Welchia”

في 12 غشت ( آب – أغسطس ) 2003 ، كان ظهور أحد أكثر الفيروسات إزعاجا و يدعى “Blaster” الذي يعمل على إعادة تشغيل الويندوز بطريقة مستمرة.
لكن بعدها بأسبوع ، ظهر الفيروس “Welchia” الذي يعمل عكس سابقه فيوقف عملية إعادة تشغيل الويندوز المتكررة… أول ما يقوم به هذا الفيروس اللطيف هو سد الثغرة التي يستغلها الأول ، بحيث يحمي الجهاز من هجوم قادم..  ثم يقوم تلقائياً بالاتصال بميكروسوفت قصد تنزيل عدد من الباتشات المهمة التي غفل عنها المستخدم .. و أخيرا يقوم “Welchia”  بمهاجمة “Blaster”  و القضاء عليه كلياً..
كما ترى .. الفيروسات تزداد شراسة وضراوة كلما ازدادت تقنية البرامج ومنصّات التشغيل ..
لذلك ، لا تنتظر اليوم الذي يكون فيه العالم خالياً من الفيروسات الإليكترونية .. هذا هو المستحيل فى حد ذاته !

إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا