يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

7 خطوات و نصائح هامة لتسريع الويندوز


7 خطوات و نصائح هامة لتسريع الويندوز

بصرف النظر عن مدى سرعة أجهزة الكمبيوتر الجديدة، فقد تصبح بطيئة بمرور الوقت وخاصة بعد تثبيت عشرات البرامج، وتحميله ببرامج الحماية من الفيروسات والحماية من برامج التجسس وتنزيل كميات لا حصر لها من الملفات من إنترنت. قد يحدث هذا البطء بشكل تدريجي إلى أن تلاحظ أنخفاض كبير في أداء الحاسب.

في هذا الموضوع سنقوم بإستعراض 7 خطوات و نصائح هامة لتسريع الويندوز التي يمكن لمستخدم تنفيذها لتحسين أداء الحاسب.

الخطوة الاولي حذف الملفات المؤقتة
هي اولي الخطوات التي يجب عليك القيام بها بشكل دوري ، الملفات المؤقتة "temporary file" فهي ملفات غير ضرورية
وتنشئ مع الاستخدام اليومي لتنفيذ اوامر معينة ، ثم بعد ذلك تكون غير هامة وتسبب بطئ الجهاز وشغل مساحات كبيرة ،
لذلك فـ عليك حذفها بين الحين والاخر ، ولكن لا تقلق فـ لن تحذفها يدوياً ، فيوجد برامج تقوم بحذفها ولعل افضلها هو برنامج [ccleaner]

الخطوة الثانية حذف البرامج غير المستخدمة على الإطلاق
تقوم العديد من الشركات المصنّعة للكمبيوتر بتزويد أجهزة الكمبيوتر الجديدة ببرامج متعددة تتضمن نسخاً تجريبية وإصدارات محدودة من البرامج التي ترغب شركات البرمجيات في تجربتك لها، وعند الاقتناع بفائدتها، تقوم بالدفع للترقية إلى الإصدارات الكاملة أو الإصدارات الأحدث. وإذا قررت عدم احتياجك لتلك البرامج، فإن الاحتفاظ بها على جهاز الكمبيوتر قد يؤدي إلى إبطاءه بسبب استخدامها مساحة من الذاكرة ومساحة على القرص وقوة المعالجة. لذا من الأفضل إلغاء تثبيت البرامج التي لا تنوي استخدامها.

ويمكنك الإستعانة ببرنامج [should i remove it] الذي يساعدك في معرفة البرامج  التي يجب عليك إزالتها و التي ليس لها اهمية. أيضا إليك [افضل 5 برامج لازالة البرامج من الحاسوب]

قد يحتوي جهازك على برامج تم تثبيتها من قِبل الشركة المصنعة حتى وإن كان قديماً، ولم تلاحظها من قبل أو قد نسيتها. لا يزال هناك وقت لإزالة هذه البرامج والتخلص من الفوضى وإهدار موارد النظام. ربما فكرت في إنك قد تستخدم هذه البرامج يوماً ما، ولكنك لم تستخدمها مطلقاً. قم بإلغاء تثبيتها وثم انظر ما إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع.

الخطوة الثالثة تشغيل أقل عدد من البرامج في وقت واحد
إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر الذين يهوون تشغيل الكثير من البرامج ونوافذ المستعرض في وقتٍ واحد، وفي الوقت نفسه يقومون بإرسال رسائل فورية إلى أصدقائهم، فلا تندهش إذا ما تعطل جهاز الكمبيوتر لديك. كما يؤدي أيضاً إبقاء الكثير من رسائل البريد الإلكتروني مفتوحة إلى استهلاك الذاكرة.

إذا وجدت الكمبيوتر لديك يعمل ببطء، فعليك أن تسأل نفسك عما إذا كنت تريد حقاً إبقاء كافة هذه البرامج والنوافذ مفتوحة في وقتٍ واحد. وتأكد من تشغيل برنامج واحد فقط للحماية من الفيروسات حيث يؤدي تشغيل أكثر من برنامج حماية من الفيروسات إلى إبطاء سرعة الكمبيوتر. وفي حالة فتح أكثر من برنامج للحماية من الفيروسات، يقوم "مركز الصيانة" بإعلامك ومساعدتك في تصحيح المشكلة.

الخطوة الرابعة التحقق من وجود فيروسات وبرامج تجسس
إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل ببطء، فمن المحتمل أن يكون قد تمت إصابته بفيروس أو ببرنامج تجسس. فالبطء غير المعتاد في أداء الكمبيوتر من الأعراض الشائعة لإصابة الجهاز بفيروس. وتوجد إشارات أخرى تشمل رسائل غير متوقعة منبثقة على جهاز الكمبيوتر، أو بدء التشغيل التلقائي للبرامج أو سماع صوت القرص الثابت يعمل باستمرار.

وعليك بالتحقق من وجود برامج تجسس باستخدام برنامج [HitmanPro] أو برامج [herdProtect] لفحص جهازك باكثر من 68 برنامج حماية ضد البرامج الضارة

وتعتبر أفضل طريقة للتعامل مع الفيروسات هي منعها في المقام الأول. احرص دائماً على تشغيل برنامج حماية من الفيروسات وتحديثه باستمرار. وعلى أية حال، فمن المحتمل إصابة الجهاز، حتى بعد اتخاذ تلك الاحتياطات.

الخطوة الخامسة استخدام مستكشف أخطاء الأداء ومصلحها
أول ما يمكن استخدامه هو "مستكشف أخطاء الأداء ومصلحها"، والذي يمكنه العثور على المشاكل وإصلاحها تلقائياً. يقوم "مستكشف أخطاء الأداء ومصلحها" بالتحقق من المشكلات التي قد تتسبب في إبطاء سرعة أداء جهاز الكمبيوتر، مثل عدد الأشخاص المسجل دخولهم إلى الكمبيوتر حالياً وما إذا كان هناك العديد من البرامج قيد التشغيل في الوقت نفسه.

و قد قمنا باستعراض عدة برامج تساعدك في إستكشاف أخطاء الويندوز و إصلاحها من بينها [Baidu Pc Faster] و [glary utilities] التي توفر لك حلا قويا لجميع المشاكل التي تحدث داخل نظام التشغيل.

الخطوة السادسة ايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل
ما اسوء ان تقوم بالانتظار عند بداية التشغيل لـ 10 او 15 دقيقة حتي تقوم البرامج بالظهور والتحميل ! ،
لماذا كل هذا ؟ ، قم بايقاف جميع هذه البرامج عن العمل مع بداية التشغيل ، وقم بتشغيل ما تحتاج اليه فقط ،
لان هذه البرامج تؤثر سلباً علي سرعة وكفاءه الجهاز .
لايقاف البرامج التي لا تحتاج اليها عن العمل مع بداية التشغيل اتبع الخطوات التالية :
اضغط علي قائمة ابدأ ، ثم اختر Run ، ثم قم بكتابة msconfig ، ثم اختر Start Up ،
ثم قم بحذف علامة صح من امام البرامج التي لا تريدها ان تعمل مع بداية التشغيل ، ثم اضغط Ok .

الخطوة السابعة دائما قم باغلاق الكمبيوتر بطريقة صحيحة
اغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب ان يكون عن طريق ايقونة "Shut down" الموجودة في قائمة ابدأ ،
ثم تقوم بترك الجهاز حتي يغلق تماماً ، ثم بعد ذلك تقوم باغلاق الكهرباء عن الجهاز ، اما اغلاق جهاز الكمبيوتر عن طريق مفتاح "التشغيل والاغلاق"
فهذا يسبب اخطاء في ملفات النظام ، مما يسبب مشاكل والتي تؤدي الي بطئ الجهاز .


بعض النصائح الهامة :

1 - لا تقم بأستخدام ويندوز 7 ، بأقل من 1 جيجا رامات والأفضل 2 جيجا رامات .

2 - حافظ علي جهازك خالي من الفيروسات ، اذا اردت أن يكون جهازك سريع .

3 - حافظ علي اقراص الهارد ديسك لديك بها مساحة فارغة كافية ( بالاخص قرص الويندوز ) .

4 - عند بدأ تشغيل الجهاز في بعض الاحيان يطلب منك عمل فحص لقرص ما ، فلا تقم بالغاء العملية .

5 -لا تقم بأستخدام اكثر من برنامج انتي فيرس علي جهاز واحد .

6 - ايضاً يجب عليك فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك هام.

إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا