يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

4 خطوات لتوفير أكثر من 5 جيجا على قرص الويندوز



الويندوز يشغل مساحة كبيرة من القرص. وبذلك سيصبح القرص لديك ممتلئ مما يسبب بطئ في الجهاز ومشاكل ولا تتمكن من تثبيت برامج جديدة وحتي البرامج الحالية لن تعمل لانها تحتاج الي مساحة لتخزين ملفاتها المؤقتة. وبذلك ستواجهه مشاكل مع بطئ الجهاز ومشاكل اخري انت في غني عنها. لذلك من الافضل ان تبقي مساحة فارغة كافية ومعقولة لقرص الويندوز C.

لذلك اليوم لدينا 4 خطوات لتوفير مساحة أكثر من 5 جيجا علي قرص الويندوز بمجرد أن تقوم بها ستلاحظ أن مساحة قرص الويندوز قد أصبحت أكبر وتم تفريغ جزء كبير منها.

1. ايقاف خاصية Hibernation

هذه الخاصية لمن لم يسمع بها من قبل هي عبارة عن خاصية في الويندوز يمكنك من خلالها وضع جهاز الكمبيوتر في حالة السبات وهي أن يتم ايقاف عمل الويندوز ولكن جميع البرامج والملفات المفتوحة علي الجهاز تبقي كما هي وعند تشغيل الجهاز مرة اخري ستجدها مفتوحة كما تركتها وهذه الخاصية تستهلك مساحة كبيرة من الهارد لذلك ايقافها سيضيف اليك عدد من الجيجا بايت لا بأس به في قرص الويندوز كمساحة فارغة.


لايقاف هذه الخاصية ستحتاج الي تشغيل موجه الاوامر Command Prompt ، من خلال البحث علي جهازك عن cmd ثم تقوم بالضغط كليك يمين عليها ثم اختيار Run as Admin. او يمكنك ايضاً البحث في قائمة ابدأ عن Command Prompt وستجد البرنامج ، فهناك اكثر من طريقة للوصول اليها ويمكنك استخدامها احدها كما تريد. والان سيتم تشغيل النافذة السوداء فتقوم بكتابة الامر التالي بداخلها

powercfg.exe /hibernate off

ثم تقوم بالضغط علي Enter وبذلك تم ايقاف الخاصية واذا اردت في وقت لاحق تفعيلها مرة اخري فستحتاج للقيام بنفس الخطوات ولكن مع تغيير Off في السطر بالاعلي الي On.

2. تحليل قرص الويندوز لمعرفة الملفات التي تشغل مساحة كبيرة


بالتأكيد ستحتاج الي تحليل القرص C لمعرفة ما هي الملفات التي تشغل حيز ومساحة كبيرة من القرص ولكن الامر سيكون صعب او مستحيل اذا ما قمت بالتجول داخل القرص والملفات ومعرفة المساحة. ولكن من حسن الحظ أن هناك برامج تقوم بتحليل الاقراص لديك بشكل مميز ومعرفة حجم الملفات والفولدرات ومعرفة اكثر الملفات التي تشغل مساحة كبيرة وبذلك يمكنك الاستغناء عنها او تحديدها ونقلها الي قرص اخر به مساحة. وهناك العديد من البرامج التي تقوم بهذه المهمة ومنها برنامج WinDirStat ( تحميل البرنامج ) والذي يمكنك استخدامه.

3. ازالة البرامج التي لا تحتاج اليها


هناك العديد من البرامج التي تقوم باستهلاك مساحة كبيرة من قرص الويندوز C. وهذه البرامج ربما تكون غير هامة بالنسبة لك فلماذا لا تقوم بالاطلاع عليها ومعرفة مساحتها وتقرر ما اذا كنت تحتاج اليها ام لا!. وهناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها لازالة البرامج من جهازك ومعرفة احجامها والمساحة التي تقوم باستخدامها. وسبق وقمنا باستعراض افضل 5 برامج لازالة البرامج من الحاسوب وبذلك يمكنك استخدامها. او يمكنك استخدام اداة الويندوز من لوحة التحكم Control Panel. 

4. إزالة الملفات المؤقتة 


الملفات المؤقتة هي عبارة عن ملفات تتكون لديك مع الوقت من استخدام البرامج وغيرها وهي عبارة عن ملفات لا قيمة لها ويجب عليك التخلص منها من وقت الي اخر. لانها تتكون بشكل آلي ومع استخدامك للكمبيوتر وتشغل حيز كبير من قرص الويندوز. ويمكن ازالة هذه الملفات يدوياً ولكني افضل أن تقوم باستخدام برنامج CCleaner المميز جداً في ازالتها. وبعد تحميله تقوم بتشغيله ثم تقوم بالضغط علي Run Cleaner للبدأ في حذف هذه الملفات وسيقوم بعرض حجم الملفات المحذوفة بعد الانتهاء وستلاحظ انها مساحة كبيرة جداً. وبذلك سيصبح لديك مساحة فارغة في قرص الويندوز. 


إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا