يمكنك دائما أن تراسلنا بمواضيع من كتابتك او افكار او ملاحظات لنشرها علي المدونة من خلال الايميل : club4informatique@Gmail.Com

كمبتدئ، ماهي لغة البرمجة التي يجب ان اتعلمها اولاً ؟


مع كل الضجيج حول تعلم البرمجة، لقد قررت أن أحاول معها. المشكلة هي، أنني لست متأكدا من أين أبدأ. ما هي أفضل لغة برمجة للمبتدئين مثلي؟

هذا هو على الارجح واحد من الأسئلة الأكثر القاء من طرف المتعلمين لأول مرة، وهذا شيء مهم للمعلمين كذلك. الأمر هو، أنه يمكنك أن تسأل عشرة مبرمجين عن ما هي أفضل لغة لوضع قدميك الرطبتين في طريق البرمجة؟ ولكن يمكنك أن تحصل على عشرة إجابات مختلفة، فهناك الآلاف من الخيارات. اللغة التي تبدأ مع لا يعتمد فقط على كونك مبتدئا فقط، ولكن أيضا نوع المشاريع التي ترغب في العمل عليها، لماذا أنت مهتم بالتكويد في المقام الأول، وربما أيضا ما إذا كنت تفكر في القيام بذلك لجعله لقمة عيشك.

لذا ها هي بعض الاعتبارات والاقتراحات لمساعدتك على اتخاذ القرار.

لماذا تريد أن تتعلم التكويد؟

اعتمادا على ما هو عليه كنت تريد أن تجعل أو القيام به، قد يتم اختيارك بالفعل بالنسبة لك. لبناء موقع على شبكة الانترنت أو تطبيق ويب، على سبيل المثال، يجب أن تتعلم الـHTML و CSS، جنبا إلى جنب مع الجافا سكريبت وربما الـPHP أيضا.
إذا كان تركيزك في الغالب / فقط بناء تطبيقات الهواتف، يمكنك الغوص في تعلم لغة الـC بالنسبة لتطبيقات iOS أو الجافا للأندرويد (وأشياء أخرى).

إذا كنت تبحث لعمل مشروع معين واحد أو التخصص مثلا، أو تريد أن تتعلم مجموعة من اللغات، فإنه من الأفضل أن تبدأ في تعلم المفاهيم الأساسية للبرمجة وكيفية "التفكير مثل المبرمج". وبهذه الطريقة، بغض النظر عن لغتك البرمجية الأولى، يمكنك تطبيق هذه المهارات نحو تعلم واحدة جديدة (ربما في اقل من 21 دقيقة). حتى الاطفال فإنشاء التطبيقات يمكن أن يكون مفيدا بالنسبة لهم للبدء.

لقد ظهرت العديد من المواقع الممتازة للتعلم ، مثل دورات موقع كودكاديمي-Codecademy، ولكن حتى مع تلك المواقع لا زال عليك اختيار اللغة التي ترغب بالبدء بها. لذلك دعونا نلقي نظرة على الاختلافات بين اللغات البرمجية الأكثر شعبية وهي الأكثر الموصى بها كلغة بداية.

معظم لغات البرمجة الموصى بها للمبتدئين

أكثر لغات البرمجة المشهورة مثل C، الجافا، #C، بيرل، روبي، والبايثون يمكن أن تفعل نفس المهام أو تقريبا. الجافا، على سبيل المثال، تعمل عبر منصة وتستخدم لإنشاء تطبيقات الويب، وهذا أيضا يمكن أن تفعله لغة روبي وهي مختصة في إنشاء تطبيقات الويب الكبيرة والبايثون المختصة في إنشاء تطبيقات تشتغل على لينكس وويندوز. إذ تشير منظمة SOA World إلى أن لغات عديدة وعلى غرار بعضها البعض، السكريبتات الخاصة بها أو هيكل العمل عليها متطابق تقريبا في كثير من الأحيان، لذا فتعلم واحد غالبا ما يساعد على تعلم الآخرين. فعلى سبيل المثال، لإظهار هذه الجملة "Hello World"، ففي لغتي الجافا و#C تكون مماثلة في السكريبت مثل البيرل والبايثون:

وفيما يلي مقارنة سريعة للغات البرمجة الأكثر شعبية:

السي C: تمكنك من كتابة أكواد ذات كفاءة

السي C هي واحدة، إن لم نقل، أكثر لغة مستخدمة على نطاق واسع مقارنة مع باقي لغات البرمجة. لعدة أسباب. كما يقول المبرمج والكاتب جويل سبولسكي، السي C بالنسبة للبرمجة كتعلم علم التشريح الأساسي عند الأطباء. السي C هي "لغة الأجهزة"، لذلك عليك أن تتعلم كيف تتفاعل البرامج مع الأجهزة وتعلم أساسيات البرمجة على الأجهزة من أدنى مستوى (كما أن السي C هي أساس اللينوكس/الغنو). تعلم أمور كتصحيح أخطاء البرامج، وإدارة الذاكرة، وعدة أمور أخرى. فالسي C هي "جد" العديد من اللغات العالية المستوى الأخرى، بما في ذلك الجافا، #C، و الـJavaScript.

فلغة السي C أكثر صرامة إذ تحتوي على منهج قوي للتعلم وحاد من اللغات الأخرى، وإذا كنت لا تخطط على العمل على برامج الواجهة على الأجهزة (برامج تشغيل الأجهزة، على سبيل المثال، أو ملحقات نظام التشغيل)، فتعلم السي C سيكون بمثابة إضاعة لوقت تعليمك. ومع ذلك، شخصيا، رغم أني سعيد لتعلمي لغة السي قليلا، فلا أعتقد أنها لغة صديقة للمبتدئين-جدا. سوف تعلمك الانضباط، ولكن سيكون عليك تعلم وجمع معرفة ضخمة قبل أن تتمكن من تقديم أو إنشاء أي شيء مفيد. أيضا، لأنها لغة صارمة جدا وقد ينتهي بك الأمر بالإحباط أو من هذا القبيل.

بايثون: المتعة وسهولة التعلم

كثير من الناس يوصون بالبايثون كأفضل لغة للمبتدئين بسبب بساطته وقدراته الكبيرة.
فالكود من السهل قراءته ويفرض أسلوبا جيدا للبرمجة، دون أن تكون صارمة أكثر من اللازم (كأشياء مثل تذكر إضافة الفاصلة المنقوطة في نهاية كل سطر).

وتقول SOA، البايثون مطلقة وهي جيدة للمبتدئين الذين يرغبون في وضع أقدامهم الرطبة على اللينكس (أو هم على دراية باللينكس). شعبية بايثون آخذة في الارتفاع بسرعة اليوم بفضل الاعتماد الواسع عليها في مواقع معروفة مثل بينتيريست-Pinterest  وإينستاجرام-Instagram.

جافا سكريبت: لبناء المواقع

جافا سكريبت (لها علاقة مع الجافا) تتتطلب أقل قدر من الإعداد لتبدأها، حيث أنها مبنية بالفعل في متصفحات الويب. توصي أوريلي ميديا أنه عليك أن تبدأ مع جافا سكريبت لأنها تحتوي على سكريبتات متقاربة نسبيا، ترى نتائج فورية من التعليمات البرمجية الخاصة بك، ولا تحتاج إلى الكثير من الأدوات. إذا كنت تريد أن تنشئ سكريبتات رائعة لشبكة الإنترنت، فجافا سكريبت هي الأفضل.

اختيار مسارك

واحد من الأمور الأخيرة هي ما إذا كنت ترغب في الانتقال من التكويد كهواية إلى القيام بذلك على النحو الوظيفي. فموقع Dev/Code/Hack يبين لك الأدوار المهمة المختلفة والمهارات التي يجب أن تتعلمها لتشتغل في مجال البرمجة.

في النهاية، ليس هناك طريقة واحدة لبدء تعلم البرمجة. أهم شيء هو أن تتعلم الأساسيات، مع العمل على حل المشاكل البرمجية والمشاركة في بناء البرامج والمشاريع البرمجية. كما تقول مدونة programming is terrible: "أول لغة برمجة ستتعلم من المرجح أن تكون صعبة عليك. ولكن المتعة والمنافسة تجعلك تحس كأنك في مغامرة. لا يهم حقا حيث تبدأ طالما تحفاظ على كتابة الأكواد البرمجية باستمرار، والحفاظ على قراءتها كذلك. لا تنسى اختباره أيضا. وبمجرد أن تنتهي من لغة أنت راضي عنها، قم بالمرور لتعلم لغة جديدة أخرى، ولا تنسى من أن تلتقط مهارات جديدة في الطريق."

إذا أعـجـبـك الـمـوضــــوع لا تـبـخــــل علينـا بلايك و شير لتشجيعنا على تقديم الجديد :)
هل أعجبك الموضوع ؟


ضع تعليقك بشكل واضح واذا كان تعليقك عبارة عن استفسار فيرجي توضيحه واخذ بعض الوقت لكتابة المشكلة بوضوح حتي يتم الرد عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ كلوب انفورماتيك ©2011-2015 | ، . Privacy-Policy | إتصل بنـا